وزير الاستثمار: الحكومة جادة بترويج سياحة المعارض

أكد وزير دولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة أن الحكومة جادة في جذب الاستثمارات وترويج سياحة المعارض والسياحة العلاجية.
 
وقال خلال افتتاحه معرض الرخاء الدولي الثالث، ان الحكومة منحت اعفاءات بناء على قانون الاستثمار لغرفة تجارة عمان لإقامة بيت الأردن للمعارض على ارض مساحتها 22 دونما لاقامة مركز معارض مساحته 4 آلاف متر مربع وفندق 4 نجوم.
 
وأشار شحادة خلال حفل افتتاح المعرض الذي تنظمه جمعية "الرخاء" لرجال الاعمال الاردنيين، الى ان وزارة الداخلية انجزت نحو 545 معاملة للجنسيات المقيدة خلال شهر ما يدلل على اهتمام الحكومة بترويج الاستثمار والسياحة العلاجية.
 
وبين أن مجلس النواب أنجز نحو 12 قانونا اقتصاديا مهما سيضع الاردن في مرتبة متقدمة على بيئة الاستثمار، منها قانون الاعسار وقانون المساءلة الطبية الذي يشجع السياحة العلاجية، وقانون فتح الجنسيات المقيدة.
 
وقال وزير الاستثمار "رغم الظروف الصعبة التي تمر على الاقتصاد الوطني الا انه ما زال يحقق نسب نمو ويتقدم إلى الامام، موضحا "إن معرض الرخاء يدل على إمكانات البلد وصناعاتنا وتجارنا وفخرنا بهم".
 
وأكد رئيس جمعية الرخاء لرجال الأعمال الاردنيين فهد طويلة من جهته أن الشعار الذي أطلقه جلالة الملك وهو"لن يساعدنا أحد إن لم نعتمد على ذاتنا" يجب ان يكون سراجُ طريقنا الاقتصادي للتعامل مع الاوضاع والمتغيرات الاقتصادية المحلية والإقليمية الصعبة، التي يمر بها الأردن وتمر بها المنطقة ككل.
 
وقال إن جمعية "الرخاء" أخذت مهمة تيسير التعاون وتعظيم فوائد التشارك بين رجال الأعمال بعضهم ببعض في المجتمع الاردني، واصحاب الأعمال من الدول الشقيقة والصديقة.
 
وأضاف طويلة: "نسعى من خلال معرضنا هذا من اليوم وحتى الأحد المقبل الى تحقيق أعلى نسبة تبادل تجاري ممكنة، وعقد صفقات بين العارضين والتجار والمهتمين، والتعريف بشركاتنا ومؤسساتنا الوطنية".
 
وشدد ان الظروف الاقتصادية الصعبة توجب علينا كقطاع خاص وجمعيتنا على وجه الخصوص، أن نجتهد أكثر في توسيع الأفق الاستثماري والبحث عن الفرص للقطاعات الاقتصادية المختلفة ، والبدء بتقديم مجموعة من الخدمات النوعية لهم.
 
ودعا طويلة الى سياسات اقتصاديةٍ ثابتةٍ ومستقرةٍ ، وتشجيع للاستثمار المحلي كما الأجنبي وتعزيز الصادرات الوطنية من خلال فتح قنوات وأسواق جديدة وضبطٍ للنفقات العامة الاستهلاكية وغير المنتجة.
 
وأشار إلى أن المعرض يتميز بمشاركةٍ فاعلةٍ ومدعومةٍ بالكامل من الجمعية، لشباب رياديين لنشر أفكارهم الإبداعية ومشاريعهم النوعية على المستثمرين والمهتمين من جميع القطاعات الاقتصادية الزائرة والمشاركة في المعرض.
 
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية الدكتور جلال الدبعي بدوره أن وصول عدد الشركات الصناعية إلى 850 شركة استثمارية يثبت مدى قناعة المستثمرين بجدوى الاستثمار في المدن الصناعية والحوافز التي تقدمها الشركة للمستثمرين، كما يؤكد في الوقت ذاته متانة وقوة الاقتصاد الوطني والفرص المتاحة للمستثمرين.
 
الى ذلك ، قال نائب رئيس غرفة صناعة عمان عدنان غيث إن الغرفة ستواصل دعمها للمعارض التي تروج الصناعات الوطنية، وتسعى الى ترويج المملكة استثماريا، مبينا أن المعارض تمكن الصانع الاردني من التعريف بمنتجاته.
 
ودعا ممثل قطاع الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حمادة الحكومة إلى دعم سياحة المعارض التي من شأنها أن تسهم بدعم الاقتصاد الوطني وترويج المنتجات الوطنية، لافتا إلى أن سياحة المعارض لاتحتاج إلى بنية تحتية متطورة وكلف عالية.
 
وقال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة عمان مروان غيث إن معرض "الرخاء" الدولي الثالث مكن القطاعين التجاري والصناعي من الالتقاء في مكان واحد وعقد الصفقات التي من شأنها ان تنعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني.
 
وأشاد بالجهود التي تبذلها الجمعية لخدمة الاقتصاد الوطني وترويج المملكة استثماريا، مؤكدا ان المعرض يساعد بمد جسور التواصل بين اصحاب الأعمال من داخل المملكة وخارجها.
 
وستقام على هامش المعرض الذي يستمر اربعة ايام مجموعة من الفعاليات والندوات للتعريف بمؤسسات وطنية رائدة وفاعلة على الساحة الوطنية كالمدن الصناعية للتعريف بفرص الاستثمار في المناطق التنموية المنتشرة على مساحة الأردن وكذلك مؤسسة ضمان القروض للتعريف بالفرص التمويلية المختلفة للقطاعات الصناعية والشبابية.
 
يشار إلى أن معرض "الرخاء" الدولي الثالث الذي سيقام بمعرض عمان الدولي للسيارات وتنظمه شركة رؤيا لتنظيم المعارض يشارك به نحو 150 عارضا على مساحة 7 آلاف متر مربع، ويحظى بدعم وزارة الصناعة والتجارة والتموين وهيئة الاستثمار وغرفتي صناعة وتجارة عمان. (بترا)

10-أيار-2018 12:23 م

نبذة عن الكاتب